الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائداللبان(العلكه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميره هادي
::مشّرفُه::
::مشّرفُه::
avatar

الـدولة :
المهنــة :
الهـواية :
اوسمــة :
حـالتك :
المساهمات : 570
انضم فـى : 04/10/2012

مُساهمةموضوع: فوائداللبان(العلكه)   السبت أكتوبر 27, 2012 3:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركات...
يسعد كل أوقاتكم بالخير



لكل أللي بيحبوا اللبان نتعرف اليوم على فوائده




اللبان وسيلة لقطع الشهية وتنشيط الدورة الدمويه



أثبتت دراسة حديثة أجراها عدد من الأطباء من كلية طب بايلور أن للعلكة "اللبان" فوائد صحيّة متنوعة، وبالأخص الخالية من السكر، حيث أنها مفيدة في تخفيض الوزن، ويمكن استخدامها كوسيلة لقطع الشهية، وتساعد على تنظيف الأسنان والفم من بقايا الطعام، بالإضافة إلى دورها في تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

وأضافت الدراسة أن مضغ العلكة ينشّط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدم إلى الدماغ، وذلك يساعد على تنشيطه، كما تمتد فوائد العلكة لتساعد على التخلص أو التقليل من الشعور بالتوتر والقلق ومن أعراض الضغط النفسي. وينصح الخبراء بتناولها قبل ممارسة الرياضة لتنشيط حركة الجسم، كما تحسّن الأداء العلمي لتلاميذ المدارس.




الأبحاث تؤكد: اللبان المر يفيد مرضى الروماتيزم ويوقف نشاط بعض الخلايا السرطانية




اللبان المر؛ أو اللبان الذكر، ارتبط ببعض القصص والحكايات، فالمصريون وبعض الدول العربية أطلقوا عليه اسم اللبان الذكر، وترددت أساطير وأقاويل حول علاقة هذا اللبان بالذكورة، فبعض الأقاويل ربطت بين اسمه، وادعت لقب الذكر يرجع لأن الشجرة التى تنتجها مذكرة الجنس، وأقاويل أخرى، قالت إن له علاقة بالنشاط الجنسى للذكور، وأخيرًا فى العصور الحديثة تم ربط اسم اللبان الذكر بطعمه المر، حيث لا يتحمل طعمه سوى الأقوياء من الذكور، فما حقيقة ومدى صحة هذه الأساطير والأقاويل عن اللبان الذكر، وماهى صفاته واستخداماته الطبية، فلنسرد بعض الحقائق العلمية عن هذا النبات العشبى.



يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية، بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، نبدأ القصة بالاسم العلمى للبان الذكر، والمسمى (Olibanum)، وهى كلمة أصلها عربى مشتقة من كلمة لبن إشارة إلى لونه الأبيض، وهذا اللبان عبارة عن خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار، ويفرز هذا الخليط بمجرد جرح جذع شجرة لا يزيد ارتفاعها على ذراعين، وبالعودة لسبب تسميته لبان دكر فى بعض البلاد العربية، مثل مصر، ترجع هذه التسمية لبداية اكتشاف هذه الشجرة فى موطنها الأصلى فى (داكار) عاصمة السنغال، وبدأت تصديره لبلادنا العربية تحت مسمى لبان داكار كناية لاسم عاصمة السنغال، وكعادة شعوبنا العربية والمصريين تم تحريف الاسم من لبان داكار إلى اللبان الذكر، وتوارثت الأجيال هذا الاسم، وتم نسج أساطير، وقصص من وحى خيال الشعوب، وربط اسمه بصفات الذكورة، لكن حقيقة الأمر أن اسمه الأصلى لا يمت بأية صلة للذكورة من قريب أو بعيد.


وترجع فوائد لبان داكار؛ أو اللبان المر، فكما قلنا هو عبارة عن خليط من الراتنج والصمغ والزيت الطيار، ولابد أن يكون شفاف اللون خاليًا من أى شوائب لضمان نقائه، واعتاد الطب الشعبى فى وصفه للهضم والانتفاخات عن طريق مضغه، كما أكدت بعض كتب الطب الشعبى، أن ننقع اللبان المر فى الماء لمدة 12 ساعة، وأخذ ملعقة واحدة من هذا النقيع، مفيدا فى طرد البلغم وعلاج السعال، ونزلات البرد.



ونظرا لاحتوائه على زيوت طياره تحتوى على مادة(ncensole Cacetate))، وهى مادة رائحتها عطرة مما جعل اللبان المر أحد المكونات الرئيسية للبخور ويعتبر من المكونات الرئيسية لبعض أنواع العطور ووجوده يزيد من ثبات رائحة المعطر المستخدم.



وأثبتت بعض أبحاث علم العلاج بالروائح (Aromatherapy)، التى أجريت على فئران التجارب فى كفاءة الزيت الطيار باللبان المر فى علاج الاكتئاب، وبعض أمراض الجهاز العصبى، عندما يتم تبخيره وشم رائحته.



كما أثبتت بعض الأبحاث فى اليابان قدرة خلاصة اللبان المر فى علاج بعض الأمراض الروماتيزمية، وآلام المفاصل، وفى دراسات حديثة بإحدى الجامعات اليابانية عام 2009، أثبتت قدرة الزيت الطيار باللبان المر فى وقف نشاط بعض الخلايا السرطانية.



وفى عام 2011، تم مناقشة رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة أسماء إبراهيم، المدرس المساعد بقسم العقاقير، بجامعة مصر الدولية، أثبتت فيه الباحثة قدرة الخلاصة المائية المحضرة من اللبان المر على تنشيط جهاز المناعة عن طريق زيادة كفاءة بعض خلايا كرات الدم البيضاء، التى تلتهم الميكروبات، وأثبتت أيضًا الباحثة قدرة بعض خلاصات اللبان المر فى تنشيط الكبد ورفع كفاءته.



وبعد كل ما سبق عن اللبان المر، لايزال باب الأبحاث مفتوح على مصراعيه لكشف الجديد فى اللبان المر، فمازال ينقصه دراسة مدى أمان استخدامه لفترات طويلة، كما لم تجر دراسات مستفيضة بعد للتأكد من عدم وجود آثار ضارة له على بقية أعضاء الجسم، ولا ننسى أن العلاج حتى لوكان بالنباتات الطبية، لابد أن يكون تحت إشراف طبى.





مضغ اللبان لمدة 5 دقائق قبل الامتحان ينشط الذاكرة



أظهرت الأبحاث الطبية، أن مضغ اللبان قبل أداء الامتحانات والاختبارات الشهرية يساعد الطلاب على رفع كفاءة أدائهم وتحصيلهم لدرجات مرتفعة.


وكشفت الأبحاث، أن مضغ اللبان لنحو 5 دقائق قبل دخول الامتحان يساعد على تعزيز كفاءة وظائف المخ والذاكرة.


وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن ممارسة أى نشاط حركى أو بدنى قبل دخول الامتحان قد تساعد على ارتفاع أداء الممتحن، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن أقل نشاط حركى أو بدنى مثل مضغ اللبان قد يكون كافيا لتحقيق نفس الهدف.


وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم حول تأثير مضغ اللبان بين نحو 80 طالبا، وذلك قبل وأثناء الخضوع للاختبارات الشهرية.


وكشفت المتابعة أن الطلاب الذين قاموا بمضغ اللبان لنحو خمس دقائق قبل دخول الامتحان كانت درجات تحصيلهم أفضل من الطلاب الذين لم يتناولوا اللبان فى الوقت الذى لوحظ فيه أن تأثير مضغ اللبان استمر لنحو ما بين 15 إلى 20 دقيقة أثناء إجابة الطلاب عن أسئلة الامتحان
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
● cяαzу нєαят ●
::مشّرفُ::
::مشّرفُ::
avatar

الـدولة :
المهنــة :
الهـواية :
اوسمــة :
حـالتك :
المساهمات : 1249
انضم فـى : 19/09/2012
العمـل : ṩҭყlεʀ

مُساهمةموضوع: رد: فوائداللبان(العلكه)   السبت أكتوبر 27, 2012 11:34 pm

معلوِمٱتُ جَدُيّدُة شّكــرٱٱ ع ٱلموِضــوِوِع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
گـﻶسيكـيـــہ
::عضوِ مشّٱرك::
::عضوِ مشّٱرك::
avatar

المساهمات : 75
انضم فـى : 25/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: فوائداللبان(العلكه)   الأحد أكتوبر 28, 2012 2:43 am

شكرا عالموضوع يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميره هادي
::مشّرفُه::
::مشّرفُه::
avatar

الـدولة :
المهنــة :
الهـواية :
اوسمــة :
حـالتك :
المساهمات : 570
انضم فـى : 04/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: فوائداللبان(العلكه)   الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 9:20 pm

شكرا عالمرور الحلو...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائداللبان(العلكه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منٌبّر ٱلعــربّ :: °•( منٌــوِعـٱتُ )•°-
انتقل الى: